آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز ما تناولته صحف الأربعاء 2 أكتوبر 2013

أبرز ما تناولته صحف الأربعاء 2 أكتوبر 2013

نستهل جولتنا في أبرز ما تناولته صحف الأربعاء من"المساء" التي نشرت أن المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار والأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية يعيشان على إيقاع الغموض بخصوص مفاوضات تشكيل النسخة الثانية من حكومة بنكيران. مضيفة أن ثلاثة أشخاص من الحزبين هم من يملكون المعطيات المتعلقة بالمفاوضات حيث يتعلق الأمر بكل من عبد الإله بنكيران ونائبه عبد الله باها وصلاح الدين مزوار وهم يفرضون تعتيما شديدا على قيادات الحزبين خوفا من تسريب نتائج المفاوضات... وأن مزوار أصبح يتحاشى الرد على هواتف بعض قياديي حزبه حرصا منه على تفادي الأسئلة المتعلقة بتشكيلة الحكومة.

ذات اليومية كتبت أن عشرات القرى المعروفة بزراعة الكيف بالشمال المغربي أصبحت مهددة بالعطش بعد أن لجأ بارونات المخدرات إلى استنزاف الفرشات المائية عن طريق استخدام أنابيب مائية تمتص المياه الجوفية في غفلة من السلطات.

"تضيف"المساء" أن المحامين يتشاورون من أجل وضع قانون خاص ينظم مهنتهم بعيدا عن التوصيات والخلاصات التي جاء بها الحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة، حيث أكد النقيب حسن وهبي، رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب، أن الوزارة لم تأخذ بعين الاعتبار التوصيات التي قدمها المحامون في الإعداد للميثاق المذكور وركزت على بعض الجزئيات الخلافية التي ظلت عالقة بين الهيئة والوزارة.

من جهتها "أخبار اليوم المغربية" أفادت أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، اضطر إلى اصدار استدراك لمعالجة خطأ مادي وقع في الجريدة الرسمية عدد 6182 والمتعلق بنظام المقايسة، حيث أضاف بنكيران في تعديله للمادة الثالثة من القرار الذي ما زال يثير الكثير من الجدل داخل الأوساط السياسية و الشعبيىة، مفردتي "الساعة الأولى" من اليوم السادس عشر من كل شهر وهو التوقيت الذي تتم فيه مراجعة الأسعار الأساسية القصوى التي تباع بها للعموم المحروقات التي تخضع لنظام المقايسة حيث كانت الصيغة الني نشرتها الأمانة العامة للحكومة تتحدث فقط عن اليوم السادس عشر من كل شهر.

نفس الصحيفة أشارت لارتفاع المديونية الخارجية للمغرب خلال النصف الأول من السنة الجارية إلى 224.8 مليار درهم مقارنة مع 212.7 مليار درهم متم السنة الماضية مسجلة بذلك زيادة قيمتها 12.1 مليار درهم مهددة بمتاعب جديدة للحكومة مع استمرار تفاقم العجز المالي.

وإلى "الصباح" التي كتبت أن جبهة "بوليساريو" فتحت مكاتب وساطة بموريتانيا لدعم انفصاليي الداخل ماليا. مضيفة أنه بعد انكشاف الطرق التي تمول بها "بوليساريو" والمخابرات الجزائرية انفصاليي الداخل لإثارة البلبلة والشغب لجأت إلى طريقة جديدة تضمن من خلالها عدم مراقبة حجم المبالغ التي ترصدها لانفصاليي الداخل لإثارة الفوضى وتعويض كل مشارك في تخريب المؤسسات العمومية ماليا.

"الصباح" نشرت كذلك أنه تم إيقاف 35 محتجا حاولوا عرقلة الموكب الملكي خلال مراسيم تدشين شهدته بلدية النواصر بولاية الدار البيضاء الكبرى.

تضيف "الصباح" أن حزب الاتحاد الاشتراكي اتهم قيادة العدالة والتنمبة بابتزاز الدولة والسعي إلى لي ذراعها، وتغذية أجواء القتل والتهديد بسبب تصريحات بعض قياداته وطبيعة ودرجة الفهم الديني المخالف لفهمه الخاص. مضيفا أن المجتمع يقاوم هذا التوجه برفض الابتزاز والتهديد وهو رفض ثابت في الموقف المجتمعي في أكثر من مرة.

يومية"الخبر" أوردت أن الحسين الوردي، وزير الصحة، أمر بفتح تحقيق في موضوع طفل أسفي الذي ظهر عاريا بأحد أقسام الأمراض العقلية بمستشفى محمد الخامس أسفي.

"الخبر" أفادت أن مستشاري غرفة بيد الله يطالبون بتحكيم ملكي ضد نواب غلاب إذ اتهموا النواب بالسطو على يوم الثلاثاء المخصص للجلسة الأسبوعية.

جريدة "الأخبار" توقفت عند التحقيق الذي فتحه قسم الافتحاص والتفتيش بإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بخصوص اتهامات لمسؤولين جمركيين ومعشرين بالتلاعب في تصريحات جمركية لسلع تدخل عبر ميناء الدار البيضاء.

"الأخبار" نشرت أن لجنة مركزية من وزارة الداخلية حلت بمدينة فاس للوقوف على اختلالات عمرانية تتعارض مع قانون التعمير ومع تصميم التهيئة الحضرية للمدينة، إذ وقفت على تحويل مناطق خاصة بفيلات إلى منطقة لبناء عمارات من صنف سفلي وأربعة طوابق بعدات تجزئات سكنية وعدم الخضوع الكثير من رخص البناء للمراقبة والمصادقة من قبل اللجن التقنية المختصة وكذا التلاعب في عدد من رخص الاستثناء التي تم بموجبها تحويل مشاريع سياحية إلى سكنية وتجارية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-10-02 00:07:23

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك